السعودية

مديرية الجوازات في السعودية تحدد طريقة تجديد صلاحية بطاقة هوية مقيم وعقوبة عدم تجديدها وعلاقتها بتأشيرة الخروج

قالت المديرية العامة للجوازات إن صلاحية بطاقة هوية مقيم ٥ سنوات من تاريخ الإصدار، وإنها تجدد سنويًّا تجديدًا إلكترونيًّا عبر منصة أبشر .

وأكدت المديرية العامة للجوازات، اشتراط سريان هوية مقيم لتتمكن من إصدار تأشيرة الخروج خارج المملكة.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات أن عدم تجديد هوية مقيم يعرِّض صاحبها للعقوبات، موضحةً أن عقوبة عدم تجديد «هوية مقيم» في المرة الأولى هي الغرامة المالية، وقدرها 500 ريال، وعند تكرار المخالفة للمرة الثانية تُضاعَف العقوبة لتصل إلى غرامة مالية قدرها 1000 ريال، ثم إذا تكررت المخالفة للمرة الثالثة، يجري إبعاد المخالف عن البلاد، وأشارت إلى أنه يمكن التأكد من سريان «هوية مقيم» عبر منصتي «أبشر» و«مقيم».

وردَّت المديرية العامة للجوازات، في وقت سابق، على استفسار أحد المتسائلين حول انتهاء تأشيرة الخروج تعقيبًا على سؤال: «انتهى تاريخ تأشيرة الخروج النهائي قبل ثلاثة أيام، فهل هناك طريقة لإلغاء التأشيرة بدون غرامة؟ لأنه ما نزلت غرامة بأبشر»؛ حيث قالت «الجوازات»: «عزيزي، تطبق غرامة انتهاء صلاحية التأشيرة بعد 60 يومًا.. يلزم سداد الغرامة لتتمكن من إتمام الإجراء».

وأجابت المديرية العامة للجوازات أيضًا عن سؤال أحد المستفيدين الذي سأل: «ما مدة تأشيرة الخروج والعودة لمغادرة المملكة؟»؛ حيث جاء الرد كالآتي: «بخصوص مدة تأشيرات الخروج والعودة، إذا كانت محددة بالأشهر (60، 90، 120 يومًا)، صلاحيتها 3 أشهر للسفر من تاريخ الإصدار، وتحسب مدة التأشيرة من تاريخ السفر. أما إذا كانت محددة بالأيام أو عودة قبل، فتحسب من تاريخ الإصدار».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق