مجتمع

موعد أول أيام شهر رمضان 1443 الموافق 2022 مـ في الأردن

أعلن الأردن رسميا أن الأحد (3 أبريل 2022) هو أول أيام  رمضان المبارك في مملكة الأردن.

وأعلن مفتي عام الأردن الشيخ عبد الكريم الخصاونة، خلال فعالية رصد هلال رمضان التي اقامتها دائرة الإفتاء العام مساء اليوم الجمعة، أن يوم بعد غد الأحد، الموافق الثالث من شهر نيسان هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

ورفع سماحته بهذه المناسبة إلى جلالة الملك عبد الله الثاني، وولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله الثاني والأسرة الهاشمية والشعب الأردني أسمى آيات التهنئة والتبريك بحلول شهر رمضان المبارك، داعياً الله تعالى بأن يحفظ الأردن قيادة وشعباً وأن يجعل الله هذا الشهر شهر خير وبركة وأن يرفع عنا الوباء والبلاء وأن يجنبنا الأسقام والأمراض على الأمتين العربية والإسلامية.

وقال سماحته، إن دائرة الإفتاء قامت ممثلة لجانها الشرعية والعلمية وبالتعاون مع الدوائر المختصة برصد هلال رمضان المبارك لعام 1443هـ، حيث لم يثبت رؤية هلال رمضان في هذه الليلة.

وأضاف سماحته، أن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية اجتمع، وبعد أن اطلع على نتائج التحري لتولد هلال رمضان المبارك وتتبع حركاته وأطواره ثبت لدى المجلس أن يوم غد السبت الموافق الثاني من نيسان لعام 2022 للميلاد، هو المتمم لشهر شعبان، بحيث يكون يوم الأحد الثالث من نيسان لعام 2022 هو الأول من شهر رمضان المبارك.

موعد رمضان 1443 في الأردن:

موعد  اول ايام رمضان 1443 في الأردن هو يوم الأحد 3 أبريل 2022.

يعد رمضان الشهر التاسع في التقويم الهجري، وهو من أقدس الشهور الإسلامية ويستمر صومه طوال الشهر أي 29 أو 30 يوما، حسب رؤية الهلال.

ووفقا للحسابات الفلكية المعلنة، فإن شهر رمضان الكريم يبدأ في اليوم الأول أو الثاني من أبريل 2022؛ اعتمادًا على رؤية كل دولة للهلال الجديد.

ومن المتوقع أن يكون القمر مرئيًا بالعين المجردة عند غروب الشمس يوم الجمعة 29 من شعبان لعام 1443 هجريا الموافق 1 أبريل عام 2022، وهو يوم الرؤية.

بذلك، تكون غرة شهر رمضان المعظم 1443 فلكيا يوم السبت 2 أبريل عام 2022 ويبدأ الصوم لمدة 30 يوماً وينتهي عند غروب الشمس يوم الأحد 1 مايو 2022.

موعد بدء رمضان في الدول العربية والإسلامية:

وبالنسبة لموعد تحري هلال رمضان في العالم العربي والإسلامي قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية” المصري، “جاد القاضي” أن هلال رمضان سيولد في الساعة 8:25 صباحاً بتوقيت القاهرة من يوم الجمعة 1 نيسان المقبل.

كما أشار القاضي إلى أن 1 نيسان هو يوم الرؤية و الهلال الجديد سيبقى فى سماء مكة في السعودية والقاهرة في مصر لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية.

أما عن باقي الدول العربية والإسلامية فقد تبين أن الهلال الجديد يبقى بعد غروب الشمس في يوم الرؤية من 10 إلى 25 دقيقة

حيث يبدأ بعدها شهر الصوم فلكياً يوم السبت 2 نيسان 2022 الموافق لعام 1443 هجري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى