الأخبار

المجلس الاقتصادي الأعلى في إيران يقرر تطبيق خطة تقنين ورفع أسعار البنزين بالكامل، وخروج مظاهرات في مدن ايرانية احتجاجا على القرار

أكدت السلطات الإيرانية الثلاث خلال اجتماع المجلس الاقتصادي الأعلى على ضرورة التعاون بينها لتطبيق خطة تقنين ورفع أسعار البنزين داعية جميع المؤسسات للعمل على تطبيقها بالكامل بنجاح.

وأكدت السلطات أن هدف الخطة إيجاد العدالة الاجتماعية لـ60 مليون إيراني من محدودي الدخل؛ ومحاربة تهريب الوقود، وتقليص الفساد؛ وإدارة استهلاك الوقود.

واكد  نائب رئيس السلطة القضائية في الاجتماع على أن السلطة القضائية سـتتعاون بالكامل لتطبيق الخطة.

من جهته  رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني دعا في الاجتماع جميع الأجهزة الحكومية للتعاون لإنجاح الخطة.

واكد الاجتماع على دفع العائدات المالية الناجمة عن القرار إلى الشرائح الضعيفة منذ الأسبوع المقبل.

و في سياق متصل خرج عشرات المتظاهرين في معظم المدن الإيرانية، اليوم السبت (16-11-2019)، وقاموا بإطفاء محركات سياراتهم وإغلاق معظم الطرقات الرئيسية في البلاد، احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود.

وذكرت وسائل إعلامية أن سائقي السيارات قاموا، اليوم السبت، بإطفاء محركات سياراتهم وإغلاق طريق كمربندي المؤدي إلى الحي الصناعي في مدينة شيراز جنوب إيران.

كما أغلق المتظاهرون شوارع رئيسية في العاصمة طهران نتيجة إطفاء محركات سياراتهم احتجاجا على ارتفاع أسعار البنزين.

وشهدت محافظة بوشهر جنوب البلاد، صباح اليوم، تظاهرة لمجموعة من الأشخاص أمام مبنى المحافظة مع إطفاء محركات السيارات.

وتأتي احتجاجات اليوم استكمالا لاحتجاجات أمس الجمعة التي شهدتها مشهد والأهواز و سيرجان ومدن أخرى، كما شهدت مدن شيراز وبندر عباس وخرمشهر و ماهشهر احتجاجات مماثلة، لكنها كانت بوتيرة أقل.

وكانت الاحتجاجات في مدينة سيرجان كانت الأشد، حاول خلالها المحتجون مهاجمة وإضرام النيران في مستودعات النفط، لكن الشرطة حالت دون ذلك.

المصدر:  rt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق