مجتمع

موعد عيد الفطر المبارك في سلطنة عمان عام 2021

أعلنت سلطنة عمان عن ثبوت رؤية هلال شوال اليوم الأربعاء وغدا الخميس 13 مايو اول ايام عيد الفطر المبارك المبارك.

موعد عيد الفطر للعام 2021 في عمان السلطانية:

سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك في سلطنة عمان للعام 2021 يوم الخميس 13 مايو 2021 .

وكانت سلطنة عمان أعلنت يوم الأربعاء ١٤ إبريل هو  أول أيام شهر رمضان في حين معظم الدول العربية والإسلامية كانت أعلنت يوم الثلاثاء 13 أبريل كبداية شهر رمضان المبارك 1442.

و أعلنت السعودية عن تعذر رؤية هلال شوال الخميس 13 مايو هو أول أيام عيد الفطر في المملكة  .

موعد صلاة عيد الفطر في سلطنه عمان 2021

يتحدد موعد صلاة عيد الفطر في سلطنة عمان لعام 1442 هجرية في تمام الساعة ( 06:13 ) صباحًا وفق توقيت مسقط، ويمتد وقتها بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح؛ أي ما يعادل 15 إلى 20 دقيقة تقريبًأ بعد موعد شروق شمس أول أيام عيد الفطر، ويجوز شرعًا أداة الصلاة وحدكم أو مع أسركم في المنازل إن تعذر صلاتها في المساجد.

اجازة عيد الفطر 2021 في سلطنة عُمان 

تبدأ إجازة عيد الفطر في سلطنة عُمان رسمياً من يوم الخميس 6 مايو وتنتهي بحسب انتهاء شهر رمضان، فإذا صادف أول أيام العيد يوم الخميس 13 مايو فستكون الإجازة حتى يوم السبت 15 مايو، أما إذا صادف أول أيام عيد الفطر يوم الجمعة 14 مايو فستكون إجازة العيد حتى يوم الإثنين 17 مايو. وذلك لأن سلطنة عمان بدأت شهر رمضان 2021 في 14 أبريل بخلاف الدول العربية الإسلامية.

مظاهر احتفال سلطنه عُمان بعيد الفطر:

تتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في سلطنة عمان وسط مشاعر من الفرحة وأجواء معهودة من العادات والتقاليد السائدة في المجتمع العماني، وهنا سنعرض لكم أبرز مظاهر الاحتفال:

  •  تبدأ الاستعدادات للاحتفال بعيد الفطر في السلطنة قبل فترة من إعلان شهر شوال من خلال تجهيز الملابس الرجالية، والنسائية، وملابس الأطفال، وشراء الحلوى العمانية، والبهارات، والمكسرات، وما إلى ذلك.
  • يقوم بعض المواطنين بشراء الأبقار والأغنام والجمال قبل العيد من الأسواق المحلية، والبعض منهم يقوم بشرائها من «الهبطات» التي تقام قبل العيد في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة.
  • يحرص العمانيون شراء الحلوى العمانية، فلا يكاد البيت العماني يخلو منها باعتبارها رمزًا للضيافة العمانية.
  • يقوم العمانيون في أول أيام عيد الفطر المبارك إعداد الأكلات الشعبية مثل ( العرسية أو الهريس أو القبولي)، وتناولها في الصباح قبل صلاة العيد وبعد ذلك يذهب الأهالي للصلاة في مصلى العيد المخصص لذلك.
  • يتبادل العُمانيون التهاني والتبريكات بعيد الفطر بعد الانتهاء من أداء صلاة العيد، وتذهب كل أسرة للسلام على أقاربها وذويها.
  • يتوّجه العُمانيون في اليوم الثاني من عيد الفطر لذبح المواشي والأبقار والجمال، ويقسم اللحم حسب إعداده المقلي واخر للشواء والمشاكيك.
  • ينتظر الأطفال العُمانيين بفارغ الصبر أول أيام عيد الفطر عادة (المخرج أو العيود)، وفيها يقوم عدد من المواطنين بعرض عدد من المنتجات المتمثلة في الحلويات المختلفة، وألعاب الأطفال، والمكسرات، والمشاكيك والمشروبات الغازية وغيرها من المواد الاستهلاكية التي تجذبهم لها.
  • تقام في عيد الفطر السعيد الأهازيج الشعبية في مختلف الولايات ويتغنى أبناؤها بالعديد من اللوحات الفنية الجميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى