مجتمع

أول أيام عيد الفطر المبارك في المغرب  لعام 1443هـ الموافق 2022 مـ

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب أن الفاتح من شهر شوال 1443 هـ وأول أيام عيد الفطر السعيد هو يوم الاثنين 02 ماي 2022م.

وكانت السعودية ومعظم البلاد العربية والإسلامية أعلنت أن يوم الاثنين 2 مايو هو أول أيام عيد الفطر السعيد 2022.

موعد عيد الفطر 2022 في المغرب :

أول أيام شوال وعيد الفطر 1443 في المغرب هو يوم الإثنين 2 مايو/أيار  2022 .

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية في بيان أنها “تنهي إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر شوال لعام  1443 هـ بعد مغرب يوم الأحد 29 رمضان المعظم 1443هـ الموافق لـ فاتح ماي 2022م؛فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا وعليه فإن فاتح شهر شوال وهو عيد يوم الفطر، هو يوم غد الإثنين 02 ماي 2022م”.

وكانت وزارة الأوقاف المغربية دعت لمراقبة هلال شهر شوال ستكون يوم الأحد 29 رمضان المعظم 1443 هـ موافق فاتح ماي 2022 م.

موعد صلاة العيد في المغرب:

صلاة عيد الفطر في المغرب لهذا العام ستقام في تمام الساعة السابعة والنصف صباحا .

عيد الفطر:

وعيدُ الفطر عيد إسلامي في اليوم الأول من شهر شوال الذي يفطر فيه المسلمون محتفلين بإتمام عبادة الصيام في شهر رمضان. 

وهو أحد عيدي المسلمين والعيد الآخر هو عيد الأضحى أحد أيام الحج في العاشر من شهر ذي الحجة. 

احتفل المسلمون بأول عيد فطر في الإسلام في السنة الثانية للهجرة بعد صيام أول رمضان في تلك السنة، ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.

مدة عيد الفطر:

مدة عيد الفطر شرعًا يوم واحد فقط، يبدأ بعد غروب الشمس اليوم الأخير من شهر رمضان وينتهي بغروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال.

 فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ ﷺ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، لذا فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليًا لأنه يوم واحد فقط.

ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال تعالى: “قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ”.

ويتميز عيد الفطر بإغناء الفقراء عن السؤال بدفع زكاة الفطر الواجبة على كل فرد مسلم لديه قوت يوم وليلة في ليلة العيد تؤدى قبل صلاة العيد. 

وأول أعمال العيد تكون صلاة العيد في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا، ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أهلهم و أقرباءهم وهذا ما يعرف بصلة الرحم. كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى