مجتمع

موعد عيد الأضحى المبارك في تركيا للعام 2021 ميلادي

 أول أيام عيد الأضحى المبارك  للعام 1442 – 2021 في تركيا سيكون يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو 2021، ووقفة عرفة يوم الإثنين الموافق 19 يوليو 2021 .

وكان مجلس الإفتاء الأوروبي حدد موعد عيد الأضحى المبارك 1442/2021 وأول أيامه فلكياً لجميع الدول الأوروبية ولتركيا، ووفق الحسابات الفلكية فإن أول أيام عيد الأضحى المبارك للعام 2021/1442 في تركيا يكون يوم الأحد الموافق 20 يوليو 2021، وعلى أن تكون وقفة عرفة يوم السبت الموافق 19 يوليو 2021، ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الأحد الموافق 20 يوليو 2021، ويستمر لمدة أربعة أيام، وينتهي مساء يوم الأربعاء الموافق 24 يوليو 2021.

الجدير ذكره أن تركيا تعتمد على الحسابات الفلكية في تحديد المناسبات الدينية المختلفة، على خلال الدول الإسلامية في الشرق الأوسط التي تعتمد على التقويم القمري (الهجري) كبداية المناسبات الدينية كشهر رمضان المبارك، وعيدي الفطر والأضحى وغيرها.

موعد إجازة عيد الأضحى في تركيا:

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن عدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك في تركيا، وقرارات أخرى سارّة للمواطنين خلال الإجازة.

جاء ذلك خلال كلمتهد عقب ترأسه اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

حيث أعلن أردوغان أن عطلة عيد الأضحى المبارك لعام 2021م/1442ه، ستبدأ اعتبارا من مساء الجمعة 16 تموز/يوليو وتنتهي فجر يوم الإثنين 26 تموز/يوليو الجاري.

كما أعلن أنه اعتبارا من منتصف ليلة الجمعة 16 تموز/يوليو الجاري وطيلة أيام عيد الأضحى، ستكون الطرق السريعة والجسور التي تديرها المديرية العامة للطرق السريعة مجانية.

وأضاف أنه سيتم تخفيض أسعار المرور عبر الطريق السريع أنقرة-نيغدة، بنسبة ‎%‎20 للسيارات، و‎%‎40 للحافلات (الصغيرة والكبيرة) والشاحنات.

وكانت المحكمة العليا في السعودية أعلنت أن وقفة عرفة ستكون في 19 يوليو 2021 وعيد الأضحى في الـ 20 من الشهر ذاته.

ونقلت المحكمة عن دائرة الأهلة “عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء  الجمعة، ويوم السبت هو المكمل للثلاثين من شهر ذي القعدة، ويوم الأحد 11 يوليو هو الأول من شهر ذي الحجة”.

وجرت العادة أن يوافق الموعد الرسمي لعيد الأضحى في تركيا بـ الموعد الذي تعلن عنه السعودية، حيث يتبع المسلمون في كل أنحاء العالم السعودية في تحديد موعد بداية أيام الحج ويوم عرفة وعيد الأضحى المبارك .

ماهو عيد الأضحى ؟

يطلق عليه إسم العيد الكبيرأو عيد النحر لأننا نقوم بالذبح فيه، وكذلك عيد الحجاج لأننا نحج فيه، ويأتي بعد عيد الفطر، وبعد الإنتهاء من مراسم الحج وعدد أيامه أربعة.

وعيد الأضحى هو ذكرى لفصّة سيدنا إبراهيم، عندما جاءه في المنام أمر بذبح ابنه سيدنا إسماعيل، وقرر أن يلبي أمر الله وأن يذبح إبنه، ففداه الله وأنزل له كبش من السماء، وقام سيدنا إبراهيم بذبح الكبش، ومن وقتها ونحتفل بعيد الأضحى يذبح فيه وتوزع على الفقراء، حتى نتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

و يعتبر التكبير سُنّة مؤكدة في العيد ومن شعائر عيد الأضحى المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى