مجتمع

موعد عيد الأضحى المبارك في المغرب للعام 2021 ميلادي

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب  أن الإثنين، غرة شهر ذي الحجة لعام 1442، لتعذر رؤية الهلال، وأن عيد الأضحى سيكون يوم الأربعاء 21 يوليو الجاري.

وفيما يلي نص بلاغ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأن عيد الأضحى:

فاتح ذي الحجة 1442 الإثنين 12 يوليوز 2021

عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 10 ذي الحجة 1422 هـ الموافق 21 يوليوز 2021 م

“تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر ذي الحجة عام 1442هـ، بعد مغرب يوم السبت 29 ذي القعدة 1442 موافق 10 يوليوز 2021م.

واتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال

وأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته

وعليه فإن شهر ذي القعدة يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر ذي الحجة هو يوم الاثنين 12 يوليوز 2021م.

أهل الله هذا الشهر المبارك وعيد الأضحى السعيد على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات٬ وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن٬ وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار والأمن والهناء.

وكانت المحكمة العليا في السعودية أعلنت أن وقفة عرفة ستكون في 19 يوليو 2021 وعيد الأضحى في الـ 20 من الشهر ذاته.

ونقلت المحكمة عن دائرة الأهلة “عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء  الجمعة، ويوم السبت هو المكمل للثلاثين من شهر ذي القعدة، ويوم الأحد 11 يوليو هو الأول من شهر ذي الحجة”.

وجرت العادة أن يوافق الموعد الرسمي لعيد الأضحى في المغرب بـ الموعد الذي تعلن عنه السعودية، حيث يتبع المسلمون في كل أنحاء العالم السعودية في تحديد موعد بداية أيام الحج ويوم عرفة وعيد الأضحى المبارك .

صلاة عيد الأضحى في المغرب :

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه تقرر، في ظروف التدابير الاحترازية من عدوى الوباء، عدم إقامة صلاة عيد الأضحى، سواء في المصليات أو المساجد، نظرا للتوافد الذي يتم عادة في هذه المناسبة، ونظرا لصعوبة توفير شروط التباعد.

وتابعت الوزارة في بيان لها بخضوض صلاة العيد2021 في المغرب :”وحيث إن المساجد مفتوحة، والحمد لله، للصلوات الخمس وصلاة الجمعة، فإن هذا الإجراء بخصوص صلاة العيد يتعلق بسُنة يجوز القيام بها داخل المنازل. وهذا الإجراء إنما يُرجى منه ما هو مقدم شرعا من حفظ صحة الأبدان، راجين الله تعالى أن تأتي علينا، وقد نجونا من الوباء، أعياد مقبلة تعود فيها فرحة الخروج إلى صلاة العيد.”

ماهو عيد الأضحى ؟

يطلق عليه إسم العيد الكبيرأو عيد النحر لأننا نقوم بالذبح فيه، وكذلك عيد الحجاج لأننا نحج فيه، ويأتي بعد عيد الفطر، وبعد الإنتهاء من مراسم الحج وعدد أيامه أربعة.

وعيد الأضحى هو ذكرى لفصّة سيدنا إبراهيم، عندما جاءه في المنام أمر بذبح ابنه سيدنا إسماعيل، وقرر أن يلبي أمر الله وأن يذبح إبنه، ففداه الله وأنزل له كبش من السماء، وقام سيدنا إبراهيم بذبح الكبش، ومن وقتها ونحتفل بعيد الأضحى يذبح فيه وتوزع على الفقراء، حتى نتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

و يعتبر التكبير سُنّة مؤكدة في العيد ومن شعائر عيد الأضحى المبارك.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى