مصرمنوعات

بعد أن حلقها ليلة وفاته: نمو لحية ميت تصيب المغسل بالذهول في مصر

في واقعة غريبة، اكتشف مغسل موتى مصري نمو لحية ميت كان يغسله تمهيدًا للصلاة عليه، رغم تأكيد نجل المتوفي أن والده حلق لحيته ليلة وفاته، غير أن طبيب شرعي أوضح الأسباب التي يمكن أن تؤدي لذلك. 

وقال محمد عماد، مغسل موتى من محافظة كفرالشيخ شمالي مصر، إنه اكتشف نمو لحية ميت وهو يغسله تمهيدا للصلاة عليه، وفقًا لما رواه لصحيفة الوطن المصرية. 

وأضاف عماد أن أثناء الغسل حضر أحد أبناء المتوفى وعندما صب الماء على رأس المتوفى لاحظ أن الابن يتمتم بعبارات غريبة قائلا: «لاقيته مستغرب وبيقول لنفسه إزاي، هي لحقت، فسألته فيه إيه، قالي أبويا كان حالق دقنه بليل، و دلوقتي كبرت تاني». 

وتابع عماد «استغربت وكنت هتجنن إزاي ده حصل، كنت مرعوب من الموقف، وفي نفس الوقت مش قادر أصدق، إزاي يعني الميت دقنه طلعت».   

ورغم أن الموقف غريبًا إلا أن نمو شعر ذقن الميت له تفسير علمي، إذ أوضح الدكتور أيمن فودة، رئيس مصلحة الطب الشرعي الأسبق في مصر، أن هذا الأمر طبيعي يحدث في معظم جثث الرجال، وذلك بسبب ما يسمى بـ ظاهرة التيبس الرمي.

وأكد فودة خلال تصريحات صحفية لجريدة الوطن المصرية، أن خلال ظاهرة التيبس الرمي يحدث انقباض الجلد ومن ثم ظهور شعر اللحية وكأنه نمو طبيعي، مشيرا إلى أن الجثث يحدث لها بعض التغيرات من ضمنها التيبس، وتيبس العضلات يكون نتيجة تجمع مخلفات عملية التمثيل الغذائي. 

ولفت رئيس مصلحة الطب الشرعي المصري الأسبق إلى أنه  خلال عملية التيبس الجلد يشتد فيظهر الشعر، وكأنه طويل، حتى لو حلق الميت ذقنه قبل الموت بساعة، وذلك  بسبب الانقباض في عضلات الجلد.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى