سوريامجتمع

موعد عطلة عيد الفصح المجيد في سوريا لعام 2021

أصدر رئيس مجلس الوزراء في سوريا حسين عرنوس بلاغاً يقضي بتعطيل الجهات العامة يوم الأحد الموافق لـ 4 نيسان 2021 بمناسبة عيد الفصح المجيد وفق التقويم الغربي.

وجاء في البلاغ: “بمناسبة عيد الفصح المجيد لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي، تعطل الجهات العامة يوم الأحد الموافق لـ 4-4-2021 وتراعى أحكام الفقرة /ج/ من المادة /43/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها”.

ماهو عيد الفصح؟

يعتبر عيد الفصح من الشعائر الدينية المسيحية، فيحتفل فيه المسيحيون باعتباره الوقت الذي قام به نبي الله عيسى عليه السلام من الموت بعد صلبه بثلاثة أيام، حيث يُعتقد أنّه توفي يوم الجمعة السابقة لعيد الفصح وهي ما يُطلق عليها الجمعة العظيمة، ثمّ قام يوم الأحد، ويُعدّ أحد الفصح أكثر أيام العام توجهاً للكنائس وأداء الصلوات فرحةً من المسيحيين بقيام يسوع عليه السلام؛ فيُعتقد بأنّ صلبه وموته وقيامه دلالة على أنّه قد تحمّل الخطيئة عن المؤمنين به وبذلك قد اشترى لهم الغفران.

يستخدم عند الاحتفال بعيد الفصح بعض الرموز الدينية منها :

الصليب الفارغ: يرمز الصليب الفارغ لدى الطائفة البروتستانتية إلى النصر النهائي للمسيح عليه السلام بقيامه من موته. 

الحمل: يربط هذا الرمز معظم الطوائف المسيحية، وعادةً ما يُشير لكون المسيح عليه السلام حمل الله كما جاء في العهد الجديد، ويقوم بعض المسيحيين بتناول لحم الغنم بالفصح أو الاكتفاء بخبز الكعك على شكل حمل، أو تعليق صور الحمل. 

البيض: يُستخدم رمز البيض للتعبير عن بدء حياة جديدة وذلك على الرغم من اعتبار البعض أنّ البيض رمز وثني يُقلّل من قيمة الحياة الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى