سورياصحة

عميد كلية الطب بجامعة دمشق : يجب التفكير بإيقاف هيدروكسي الكلوروكين كعلاج لمرضى فيروس كورونا في سوريا

قال عميد كلية الطب بجامعة دمشق الدكتور نبوغ العوا بتصريح  لـ راديو شام اف ام  أن عقار هيدروكسي الكلوروكين أعطى بعض النتائج الإيجابية وشفيت حالات كثيرة في فرنسا فعمم على أوروبا و مادفعنا لوضعه ضمن البروتوكول العلاجي لمرضى كورونا في سوريا وأعطى نتائج إيجابية.

وأضاف العوا : “فوجئنا كبقية العالم بخبر إيقاف الكلوروكين من البروتوكول العلاجي في فرنسا وقد يعود ذلك لقوة الفايروس لأنه يغير نفسه مناعياً ويطور نفسه والهيدوكسي الكلوروكين أصبح غير مفيد حالياً وهو بالأساس له تأثيرات جانبية تؤثر على القلب والعين وتغاضينا عنه لفائدته في علاج كورونا”.

وأوضح العوا أنه لا إمكانية  لإجراء دراسات في سوريا “ونحن مقتبسين مما يجربونه في أوروبا ونأخذ به وكونهم أقروا إيقافهم لذلك من الأولى أن نفكر في إيقافه”.

وتحدث العوا عن قيام الباحثين الإيطاليين بتشريح الجثث ووجدوا أن الوفاة بسبب كوفيد 19 ليست بسبب ضيق التنفس بل بسبب وجود خثرات أو جلطات.

وقال العوا أن  الحكومة  السورية شكلت مجلس استشاري من أساتذة من الصحة والطاقة الذرية والجامعات وأطباء لاعتماد البروتوكول الطبي، وحالياً لا بد من اجتماع جديد للمجلس وأتوقع أن يدعونا رئيس الحكومة لهكذا اجتماع قريباً.

وكانت وزارة الصحة السورية أعلنت الخميس (28 أيار 2020) عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 122 حالة.

المصدر: شام اف ام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق