صحة

طريقة حجز لقاح كورونا في الكويت عبر وزارة الصحة الكويتية إلكترونيا

أعلنت وزارة الصحة في  الكويت أن أولى شحنات لقاح كورونا المنتظر ستصل فجر الأربعاء (23 ديسمبر 2020) عن طريق الجو إلى البلاد.

وستورد الدفعات التالية  كل شهر حتى شهر نوفمبر 2021.

طريقة حجز لقاح كورونا في الكويت :

يتم حجز لقاح كورونا في الكويت عبر وزارة الصحة الكويتية إلكترونيا .

رابط الحصول على لقاح كورونا في الكويت : هنا

موقع وزارة الصحة الكويتية : هنا

ولفتت الوزارة إلى أن التوزيع سيكون على حسب عدد السكان وأن السلطات الصحية على اتصال مستمر مع الشركة المصنعة لمعرفة كيفية وصول الدفعات موضحة أن الكميات والأعداد تحدد من قبل الشركة وفق التوزيع العادل بين البلدان.

وأعلن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية في وزارة الصحة الكويتية، عبد الله البدر الأسبوع الماضي، عن إصدار الوزارة ترخيص استخدام الطوارئ للقاح “فايزر بيونتك” المضاد لفيروس كورونا، وقال البدر في تصريح صحفي الأسبوع الماضي، إن ذلك جاء بناء على قرار اللجنة الفنية المشتركة بين إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية وإدارة الصحة العامة لتقييم وتسجيل اللقاحات والطعوم.

قال عضو اللجنة الاستشارية العليا ولجنة اللقاحات بوزارة الصحة في الكويت البروفيسور خالد السعيد أن 150 ألف جرعة تكفي لتطعيم 75 ألف شخص على أراضي الكويت.

وستكون الشريحة المستهدفة بالدفعة الأولى من لقاحات كورونا بعد اعتمادها ووصولها إلى البلاد، ستشمل من بلغوا الـ55 فما فوق ومن يعانون أمراضا مزمنة.

وقالت وزارة الصحة الكويتية أنها ستراعي  منح اللقاحات لكبار السن والشرائح الأخرى، والعاملين في الصفوف الأمامية والطواقم الطبية والهيئات التمريضية بمعدل جرعتين، بشرط توافر الجرعة الثانية قبل منح الأولى لهم.

وأوضحت أن توافر الكميات من اللقاحات بمعدلات كافية وآمنة شرط أساسي قبل البدء بتطعيم أي شريحة أو فئة محددة. 

في تطور يفتح باب الأمل الموصد منذ أشهر بسبب أزمة «كورونا» التي مدت بظلالها القاتمة وأخبارها السيئة وأرقامها المخيفة، في الكويت وشتى بقاع العالم، كشف عضو اللجنة الاستشارية العليا ولجنة اللقاحات بوزارة الصحة البروفيسور خالد السعيد، أن الدفعة الأولى من لقاح «كورونا» ستصل إلى الكويت الثلاثاء أو الأربعاء المقبل، لافتاً إلى أنها تتضمن نحو 150 ألف جرعة تكفي لتطعيم 75 ألف شخص، إذ سيُعطى كل منهم جرعتين.

وقال السعيد لـ «الجريدة»، أمس، إن عدد المسجلين في منصة الحصول على اللقاح الواقي من «كوفيد 19»، حتى الآن، تجاوز 60 ألف شخص.

وأوضح أن المرحلة الحالية ستكون وفق استراتيجية حماية الأكثر عُرضةً للإصابة بالفيروس، وتشمل العاملين بالصفوف الأمامية كالأطباء والممرضين وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، مشيراً إلى أن تطعيم الحوامل والأطفال سيكون في مرحلة لاحقة.

وشدد على أن اللقاح آمن وفعّال، لافتاً إلى أن نحو مليون و200 ألف شخص تلقوه حول العالم حتى اليوم، ولم تحصل لأي منهم أي مضاعفات خطيرة استدعت دخوله المستشفى، كما لم تحدث بينهم أي وفاة، «وما حدث هو حساسية لعدد قليل جداً جداً لا يتجاوز 5 حالات ممن تلقوه».

وعن الإجراءات المقرر اتباعها لتطعيم المسجلين في المنصة، أكد السعيد أنه سيتم إرسال رسائل إليهم تتضمن تحديد الساعة التي سيحصلون فيها على التطعيم في أرض المعارض، وحينما يصل الشخص إلى مكان تلقي اللقاح سيتم قياس درجة حرارته، مع مراعاة التباعد الجسدي وارتداء الكمامات، مشيراً إلى أنه سيتم تنظيمهم في طوابير، لانتظار التطعيم، على أن يقوم الممرضون بالتأكد من معلومات كل شخص، وإعطائه اللقاح في يده اليسرى.

وأشار إلى أن الجرعة ستكون في حدود 0.3 مل، واللقاح سيكون في درجة حرارة الغرفة وقت إعطائه، لافتاً إلى أن متلقي اللقاح سيمكث في قاعة الانتظار مدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة؛ للتأكد من عدم حدوث أي حساسية.

وأكد السعيد أن أطباء متخصصين سيشرفون على التطعيم، للتعامل مع أي طارئ قد يحدث أثناءه، إضافة إلى وجود قسم للطوارئ، لافتاً إلى أن هذه العملية سيسبقها حملة توعية عبر لوحات إعلانية وإرشادية عن آليات التطعيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى