سوريا

قرار بتأجيل أقساط القروض ثلاثة أشهر في المصارف السورية

أصدر مجلس النقد والتسليف في مصرف سوريا المركزي قرارًا يسمح للمصارف العاملة في سوريا، بتأجيل أقساط القروض المستحقة على العملاء، لمدة ثلاثة أشهر.

وقال المجلس بناء على جلسته التي عُقدت الخميس 26 آذار 2020، إنه بعد دراسة التدفقات النقدية للعملاء المتأثرين من تداعيات انتشار فيروس “كورونا” أُصدر القرار رقم “25” للعام 2020 الذي يسمح للمصارف العاملة بتأجيل جميع الأقساط المستحقة على العملاء المذكورين، لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارًا من تاريخ نفاذ القرار مع المحافظة على التصنيف الائتماني للعملاء، بينما لا تسري أحكام هذا القرار على التسهيلات (القروض) الجديدة الممنوحة.

أشار المجلس إلى أن القرار الجديد يأتي استثناء من أحكام القرار رقم “4/ م.ن” لعام 2019، المتعلق بمعايير التقارير المالية الدولي رقم “9”، بحسب ما نشره المصرف المركزي على صفحته في “فيس بوك”.

وأكد مجلس “النقد والتسليف” على ضرورة التزام المصارف بعدم فرض أي عمولات أو غرامات أو فوائد تأخير على هذا التأجيل، وضرورة تنسيق المصارف مع عملائها لتنفيذ مضمون القرار.

وفي حال عدم رغبة العميل بتأجيل الأقساط المستحقة عليه يتم الامتثال لرغبته، ويخضع لجميع الأحكام الواردة ضمن التعليمات المرفقة بالقرار رقم “4/ م.ن” لعام 2019 .

يأتي هذا القرار استكمالًا للإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل المصرف المركزي وحكومة النظام، مثل إغلاق العديد من الفعاليات الاقتصادية، وانعكاس ذلك بشكل مباشر على احتمال عدم قدرة المقترضين من المصارف على تسديد التزاماتهم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بحسب ما ورد في المنشور.

وشددت سوريا إجراءات في مواجهة فيروس “كورونا” أحدثها فرض حظر تجوال جزئي مع عقوبات جزائية للمخالفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق