مجتمع

دول الخليج وتركيا والجزائر تعلن الثلاثاء أول أيام العيد ومصر والأردن وفلسطين وسوريا وليبيا الأربعاء

أعلنت عدد من الدول العربية والإسلامية أن يوم الثلاثاء 4-6-2019 هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بينما أعلنت دول أخرى أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الفضيل، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

حيث أعلنت دول الخليج العربية الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، فيما قالت مصر وسوريا وفلسطين وكذلك الأردن إن يوم غد متمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام العيد.

ففي  السعودية قالت المحكمة العليا إنها عقدت جلسة مساء اليوم الاثنين، وبعد الاطلاع على ما وردها، فإنها قررت أن يوم غد الثلاثاء هو يوم عيد الفطر المبارك.

كما أعلنت كل من قطر و الكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة واليمن والوقف السني في العراق أن غدا أول أيام شهر شوال.

وفي الجزائر ثبتت رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم بولاية وادي سوف في جنوب البلاد و منه فإن أول أيام عيد الفطر بالجزائر سيكون غدا الثلاثاء. و أعلنت لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف التي اجتمعت هذا المساء بدار الإمام بالمحمدية لترقب هلال غرة شهر شوال لهذا العام رسميا أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون غدا الثلاثاء الموافق للرابع جوان 2019.

وكانت تركيا أعلنت في وقت سابق أن الثلاثاء هو أول أيام شهر شوال. كما أعلنت الجمعية الإسلامية في أميركا الشمالية أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

لكن رؤية هلال شوال تعذرت في عدد من الدول الأخرى، من بينها مصر، وتونس، وليبيا و سوريا , والأردن، وفلسطين، والسودان، وإندونيسيا، واليابان، وأستراليا، وماليزيا، وبالتالي يكون الأربعاء أول أيام العيد في هذه الدول.

في حين يتم تحري هلال شوال في كل من المغرب وسلطنة عمان مساء الثلاثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى