البنك المركزي السوري يطرح 50 ليرة معدنية بدلا من الورقية في الأيام القادمة

 

مصرف سوريا المركزي
 

ذكرت صحيفة الوطن  نقلًا عن مصادر وزارية أن  المصرف المركزي في سوريا يتجه  إلى طرح قطع نقدية معدنية فئة 50 ليرة سورية بسبب التلف الذي تعرضت له الأوراق النقدية للفئة ذاتها.

 

ويتم العمل حاليًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، في وقت تعاني الأوراق النقدية من فئة الخمسين ليرة اهتراء  و تلف بشكل كبير بالمتوفر منها بين المواطنين .

 

وقالت المصادر إن المصرف المركزي سيبدأ بسك النقود بعد استكمال الإجراءات القانونية لذلك، مشيرًا إلى أنه تم العمل على أن تكون فئة الخمسين ليرة قطعة نقدية معدنية على اعتبار أن تكاليف طباعة العملة الورقية عالية جدًا، إذ تكلف أكثر من قيمتها.

 

ويستعمل في صناعة النقود الورقية القطن وأنواع من الكتان، تتراوح نسبتها بحسب قيمة الطباعة التي تختارها الدولة لتحديد جودة هذه الأوراق، وهذا ما يبرر أن بعض العملات تكون أكثر عرضة للتلف من غيرها.

وأضافت المصادر أن إصدار عملات معدنية بدلًا عن الورقية يسهم في تخفيف حدة التضخم، وإصدار العملة المعدنية فوائد فنية تتمثل في التخفيف من معدلات الاهتراء، فالعمر الافتراضي للعملة المعدنية أطول بكثير من عمر العملة الورقية.

 

وكان آخر تحويل في تغيير العملة الورقية إلى معدنية هو سك فئة الـ 25 ليرة سورية، عام 2003، وسبقها فئة 10 ليرات وخمس ليرات.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.