كيف أتعلم الانجليزية وأتكلمها بطلاقة ، وبوقت قليل

 

 

أصبحت اللغة الانكليزية اليوم و بلا شك  لغة عالمية والأكثر انتشارا بين كل اللغات ،فهي ضرورية سواء للتواصل  أو التعلم  أو للعمل ، حيث تعتبر اليوم  لغة الثقافة  ، لغة الاقتصاد ، لغة السياحة ، لغة الدراسة و غيرها الكثير و أضحى تعلمها أساسيا و يوازي أهمية الشهادات الجامعية إن لم تكن اهم في بعض البلدان .

لكن كيف يمكن أن أتعلمها و أتقنها و انا لا أملك الكثير من الوقت ، و لا اعرف  ما يجب علي أن أفعل ، و هل أصبحت كبيرا على التعلم و فاتني القطار؟

بما أنك تقرأ هذا المقال و بحثت عنه فصدقني إنك حصلت على أهم عنصر لتعلم الانجليزية و هو الاهتمام و الدافع ، و يبقى عليك فقط اتباع بعد الخطوات و القيام ببعض العادات التي ستكسبك مهارة تعلم اللغة الانكليزية والتحدث بها بطلاقة ، فما هي  هذه الخطوات:

 

1 . تكلم  يوميا ولو القليل:

 

أفضل طريقة لتعلم أي لغة هي التكلم بها ، سواء كنت تعرف عشر كلمات أو ألف كلمة ، إن لم تبدأ بالكلام لن تتعلم أبدا، ابحث عن شخص يتكلم الانكليزية و ابدأ بالتحدث معه فهذه هي الطريقة الأسرع  للتعلم و خذ بالاعتبار الأمور التالية:

– لا تنتظر حتى تتمكن من اللغة لتتحدثها، ابدأ مباشرة  ، و ستشعر بالراحة بشكل تدريجي و نتفاجئ  بالسرعة التي ستطور مهارة التكلم بها .

-يفضل أن تتكلم مع شخص لغته الأصلية هي الإنكليزية ، فهذا سيفيدك كثيرا حاول أن تجد من محيطك بالجامعة بالنادي بأي مكان شخص تتكلم معه و لو نصف ساعة باليوم ، ان لم تجد عليك بمواقع الانترنت ، و سنذكر لكم عدة مواقع لتبادل اللغات للتحدث مع ناطقين أصليين للانكليزية :

https://www.conversationexchange.com/

http://www.penpalworld.com/

 

2.تعلم أصول النطق باللغة الانجليزية  pronunciation من البداية:

 

حتى لو كنت ضليعا بقواعد اللغة الانكليزية، و تحفظ الكثير من المفردات، سيجد ناطقي اللغة الانكليزية صعوبة بفهمك إن لم تكن تنطق الحروف و الكلمات بالشكل الصحيح.

أنصت جيدا لكيفية نطق المتحدثين الأصليين للغة الانجليزية، دقق على بعض الحروف الغير موجود بالعربية و كيفية نطقها، خذ دورات واحضر كورسات متخصصة بالنطق فقط ، فللنطق الصحيح أهمية كبيرة  لمتابعة وصولك لهدفك ألا و هو الطلاقة باللغة الانجليزية.

تذكر دائما و أنت تتعلم النطق أن معاييره تختلف من بلد لآخر فالنطق بالولايات المتحدة يختلف عن بريطانيا يختلف عن استراليا، فحاول أن تختار من البداية طريقة واحدة واستمر بها ، و ننصح دائما بالانكليزية الامريكية ، لانها الاكثر انتشارا حاليا.

إليك هنا كورس رائع  و مجاني على اليوتيوب من جامعة ماساتشوستس الأمريكية ، المصنفة كأفضل جامعة في العالم،  يعلمك أساسيات النطق  بأسلوب جميل جدا :

Learning english by MIT   

 

learn english

 

زد من مفرادتك:

 

بقدر ما تزيد معرفتك لكلمات و جمل و تراكيب جديدة باللغة الانكليزية ، تصبح قدرتك على التعبير أسهل و ووصولك لمرحلة التحدث بطلاقة اسرع .  و حفظ الكلمات لا يجب ان يكون بالشكل التقليدي بأن نكتب الكلمة و معناها بالعربية ثم نحفظها،  بل يجب عليك أن تعرف كيفية و طريقة  ورود هذه الكلمة ضمن جملة معينة وكيف تمّ التعبير عنها .

و يكون ذلك بداية،  عندما تتكلم مع شخص أو تسمع متحدث باللغة الأصلية أو اُثناء قراءة كتاب أو مقالة، عندها تعرف المعنى الحقيقي لهذه الكلمة و تكتبها بكراسة المفردات لتراجعها فيما بعد و ترسخها بذاكرتك، لذلك يفضل كتابة الكلمة و حفظها بالجملة التي وردت بها فهذا سيفيدك كثيرا .

أيضا أكثر من حفظ التراكيب الاصطلاحية  ، فكل مارأيت أو سمعت تركيب جديد سارع بكتابته وحفظه , لكن ماهي هذه التراكيب الاصطلاحية و لما يجب علي حفظها ولا أكتف بحفظ المفردات ؟ بالحقيقة عند بدايتك بدراسة اللغة ستجد جواب هذا السؤال بكل نص تسمعه أو تقرأه،  فبالانكليزيه هناك الكثير من التراكيب التي لا تعكس المعنى الحرفي للكلمات المكونة لها ، يمكن أن نعطي مثال بسيط على ذلك :

فمصطلح piece of cake”  معناه الحرفي قطعة حلوى ، لكن معناها الاصطلاحي : ” سهل جدا ” !  و هذه الأمور ستتعلمها بشكل طبيعي و آلى  إذا اتبعت هذه الخطوات و استمريت بالتكلم و الإنصات والقراءة بشكل يومي.

 

التسجيل بمعهد او دروة لتعليم اللغة الانكليزية:

 

بالتأكيد حضور دروس أكاديمية باللغة الانكليزية سيفيد كثيرا و خاصة بمجال القواعد ، كما أنها ستزيد التزامك بتخصيص  وقت أكبر للتعلم، احرص على اختيار دورة شاملة لكل عناصر اللغة ، من كتابة و قراءة و سماع و تكلم .

أيضا الانضمام لحلقات تعلم اللغة أمر مفيد حيث  تعزز قدرتك على التواصل الاجتماعي مع الآخرين،  و التكلم أمامهم باللغة الإنجليزية بثقة أكبر بالنفس .

 

القاموس:

اجعل القاموس صديقك الدائم ، اختر معجم جيد، بالبداية لا مشكلة بأن يكون عربي انكليزي ، لكن مع تقدمك باللغة الأفضل أن يكون قاموس انكليزي انكليزي،  و ان تحفظ الكلمات بمعناها الانجليزي و بمثال على كل كلمة .

 

زيادة مهارة الإصغاء:

الطريقة الافضل لتعلم مهارة الإصغاء و تقويتها ، هي فقط بالإصغاء بشكل يومي، خصص يوميا نصف ساعة لسماع اللغة الانكليزية، قم بتحميل تطبيق راديو أو قصص ومقاطع صوتية و اسمعها بشكل دائم ويومي، و ستزيد عندك هذه المهارة بشكل تدريجي.

طرق أخرى لزيادة مهارة الاصغاء أن تشاهد كل ما تحب او تريد ان تتعلم على اليوتيوب وغيره باللغة الإنكليزية فهذا سيعطيك فائدة مضاعفة أولا بزيادة مهارتك بالشيء الذي ترغب بتعلمه ، اضافة الى تقوية انكليزتك بدون ملل وبشكل آلي بدون أن تبذل أي جهد، أيضا مشاهدة الأغاني و  الأفلام ، خاصة بدون ترجمة،  سيقوي مهارة الاصغاء الى حد بعيد، لكن تذكر أن الأغاني و الأفلام تكون عادة بلهجات عامية ، و من الأفضل بشكل عام التركيز على اللغة الفصحى خاصة بالبداية.

 

زيادة مهارة القراءة:

القراءة مهارة أساسية و هامة بتعلم اللغة الانكليزية، لذلك عليك القراءة بشكل دائم  للوصول للهدف النهائي، أقرأ أي شي تحبه ، روايات كتب ، نصوص ، مقالات على الانترنت، ايضا  يمكنك تعلم أي مهارة جديدة باستعمال كتب انكليزية بدلا من العربية.

اقرأ بتركيز و فهم ولاتمر على كلمة أو تركيب دون ان تعرف معناه، سجل الكلمات الغريبة و عد إليها بشكل متكرر،  حاول أن تقرأ بصوت عالي فهذا سيزيد مهارة النطق اليك اضافة الى مهارة القراءة.

 

الاستمرارية و الدافع:

 

ربما يكون أهم عنصرين عند تعلمك للغة، بوجودهم يصبح طريقك لتحدث الانجليزية بطلاقة مجرد وقت لا أكثر،  و بغيابهم لن تفلح أبدا مهما كانت امكانياتك مرتفعة ، و أيا كان الوقت الذي خصصته للتعلم . يجب أن تستمر بكل الذي سبق و بشكل دائم ويومي ولو لوقت قليل ، فساعة يوميا بشكل دائم خير من أسبوع عمل و تترك أسبوع .

اشحن نفسك بالدافع ، و ذكرها دائما بأهمية هذه اللغة وكيف أنها ستغير مجرى حياتك كله و تضاعف دخلك ، و تزيد من معارفك ، و مكانتك الاجتماعية ، و  ستفتح لك أبواب كثيرة كانت مغلقة ، كل ذلك مقابل القليل من الجهد  .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *