ماذا أفعل كي أصبح هاكر محترف؟

 

 

هاكر

 

الكثير منا يطمح بأن يصبح هاكر يتلاعب بالانظمة و يفك القيود، لكن معظمنا لايعرف ماهو الهاكر الحقيقي و ماهي الخطوات اللازمة كي يصبح كذلك، هذه سسلة خطوات ترشدك للطريق الصحيح.

بادئ ذي بدء، و قبل أن تغوص معنا بقراءة هذا المقال يجب أن نوضح نقطة مهمة جدا، ماذا نقصد بكلمة هاكر، و أي هاكر إذا اتبعت هذه الخطوات ستصبح، إن كنت تريد أن تخترق حساب فيس بوك لفتاة، أو أن تعطل موقع عن العمل، أو تسرق شبكة الواي فاي لجارك أو أي شيء مشابه، إن كان كذلك ، فانتظر قليلا ، و لا تتعب نفسك بقراءة المزيد، فهذا المقال ليس لك و ستجد ضالتك بأماكن أخرى على الانترنت، و السبب لهذا  ببساطة ، أن الهاكر لايفكر بهذه الطريقة ولا ينظر للأمور من هذا المستوى.

سأعطيك مثال من ما سبق وبالأخص بنسبة لموقع فيسبوك الأكثر شعبية بالعالم العربي، فانظر إلى الفرق بين الشخص الذي أقصى طموحه أن يخترق حساب أحدهم أيا كان دافعه لذلك، وبين شخص آخر  يكتشف ثغرة بالموقع،  قد يحصل بسببها على مليون دولار مكافأة من شركة الفيسبوك. هذا هو الفرق بمستوى التفكير بين الهاكر الذي يحل المشاكل و يطور الأفكار و يغوص بين الأنظمة، و بين من يدعي انه هاكر باستعمال أدوات ابتدعها غيره من الهاكرز الحقيقيون.

إن كنت تريد ان تصبح هاكر حقيقي تفهم كيف تعمل الأنظمة و كيف تستطيع ان تعدل عليها بالطريقة التي تريد، فهذه الخطوات التي ستساعدك ان شاء الله، لكن لا يكفي قراءتها بل يجب أن تعمل و بشكل يومي و جاد، لاكتساب المعرفة النظرية اللازمة ، و ربطها بالجزء العملي و بشكل مباشر، فماهي هذه الخطوات ؟

الخطوة الأولى – تعلّم الأساسيات:

تعلم اليونكس أو أي نظام مشابه له UNIX-LIKE كالينكس Linux:

 

لينكس

 

لماذا وضعنا هذه الخطوة بالبداية، ببساطة لأنك لن تستطيع أن تكون هاكر انترنت دون أن تتعرف على هذه الأنظمة، فاليونكس هو نظام تشغبل الانترنت، و معظم سيرفرات العالم و التي تستضيف أغلب مواقع الإنترنت تعمل بنظام UNIX-like.

لكن هل هذا الأمر صعب؟  الجواب قطعا،  لا بل بغاية السهولة يكفي أن تحصل على أي توزيعة  من انظمة لينكس المتوفرة مجانا على الانترنت وتنزيلها على حاسوبك بكل سهولة و تبدأ بالتعلم عليها، قد تقول أنا لا أملك إلا حاسوب واحد و لا استطيع التخلي عن الويندوز،  و هذا حله سهل جدا  حيث  يكفي ان تقوم بحرق نسخة لينكس على سي دي أو ميموري فلاش ، live CD or USB و سيقلع النظام منها دون أن تقترب من نظامك الخاص. أيض كحل متقدم آخر  تستطيع أن تنزل النظامين ويندوز و لينكس بكل سهولة على آلة واحدة و تستمتع بكليهما . و مع الوقت والاستعمال ستتعرف على بنية اللينكس و  نواته و التسلسل الهرمي للملفات و المجلدات و كيفية التعامل مع سطر الأوامر و كتابة الشيل و غيرهم الكثير ، إضافة أنه قد يسهل تعلمك للغة البرمجة الذي سيكون إحدى الخطوات القادمة في طريقك لتعلم الهاكينغ، حيث تأتي معظم توزيعات اللينكس بدعم افتراضي لأقوى لغات البرمجة السائدة سواء من حيث وجودها على النظام أو أدواتها .

أكثر التوزيعات التي ينصح بها للمبتدئين هي : أوبنتو و لينكس مينت .

 تعلم ال HTML:

 

html3

 

ال اتش تي ام ال ،لغة تعليم النصوص التي تستعملها متصفحات الانترنت لترجمة الصور و النصوص الفيديوهات و كل شيء نراه على صفحات الانترنت ، إذا كنت تستعمل الحاسوب و ضغطت على الزر الأيمن على صفحة انترنت و ذهبت الى view page source فما ستراه هو ال  HTML ، هي بالضبط ليست لغة برمجة ، فلا يوجد بها منطق رياضي و لا تولد برامج ديناميكية ، إنما فقط لغة ترميز، لكن لماذا تعلمها ضروري للهاكر؟ فالجواب ببساطة أن كل شيء تراه على الانترنت و بأي لغة تم كتابته يرجع إلينا ك HTML . بالتالي هي لغة كتابة صفحات الانترنت و تصميمها، و بقدر ماهي مهمة بقدر ما كان تعلمها سهل و بسيط للغاية .

فيمكن لتعلمها أن تقوم قراءة كتاب أو دروس فيديو أو من خلال موقع W3schools أو أي دروس على الإنترنت، و تعلم أساسياتها لايحتاج  أكثر من أسبوع .

 

تعلم لغة برمجة:

 

برمجة

 

قد تكون هذه الخطوة الأهم و و الأكثر اقترابا من عالم القرصنة و الهاكرز، و بنفس الوقت أكثرها حاجة للجدية و الوقت و المتابعة، إن كنت تريد أن تصبح هاكر حقيقي، لابد أن تكتب البرامج و تتعلم البرمجة ، فهي أساس عمل الحواسيب و كل التطبيقات وأنظمة التشغيل، و تعلم لغات البرمجة لن يفيدك فقط بمجال القرصنة، إنما مستقبلا قد يفيدك في أمور أخرى كصناعة البرمجيات أو بناء مواقع الإنترنت حسب نوع لغة البرمجة التي تعلمتها.

لكن هناك الكثير من اللغات، أي لغة أتعلم و هل يكفي أن أتعلم لغة واحدة؟ أو يجب أن أتعلم أكثر، بالحقيقة كل لغات البرمجة تقريبا تستعمل نفس المنطق، و الاختلاف يكون بال syntax أو طريقة الكتابة ، لذلك يفضل أن تبدأ بلغة سهلة كي لاتجد الموضوع معقد و تصاب بالاحباط من البداية، ولهذا السبب ينصح الكثير من الأساتذة بالبدء بلغة بايثون ، فهي لغة كائنية سهلة وواضحة و تعمل على كل الأنظمة ، لكن سهولتها لاتعني أنها لغة قليلة الشأن فبالعكس هي لغة قوية جدا ومنتشرة ، و الكثير من برامج الهاكرز مكتوبة بها. ومنهم من ينصح بالبدء بلغات أكثر قوة ك c , و c++ و الجافا ، ربما هذه لغات برمجة قوية جدا  و تعطي صورة أوضح لكيفية عمل لغات البرمجة و اتصالها بالعتاد الصلب و أغلب أنظمة التشغيل مكتوبة بها، لكن بالوقت نفسه تعلمها أصعب و بحاجة إلى كثير من الوقت والتمرين.

أيضا هناك اللغات المستعملة ببناء تطبيقات و مواقع الانترنت مثل الجافا سكريبت و البي اتش بي، و هي لغات جميلة و تعلمها سهل جدا ، و بمجرد اتقانك للغة بشكل تام من الممكن أن تنتقل لتعلم لغة أخرى وسيصبح الأمر أسهل بكثير عند تعلم اللغة الثانية لأنك قد اطلعت على أسس البرمجة و هي واحدة لكل اللغات.

نهاية الجزء الأول

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *