وجبة الإفطار هي الأهم بين الوجبات ، ما هو الطعام المثالي بها و ما يجب عليي أن أتجنب

 

وجبة الإفطار

 

تعتبر وجبة الإفطار أهم وجبة بين الوجبات الثلاث الرئيسية للإنسان بحسب كل المختصين  و النشرات الصحية ، لذلك لابد من إيلاء هذه الوجبة  الكثير من الاهتمام و حسن الاختيار  سواء من حيث الكم أو النوع .

 

كما هو معلوم يجب التوقف عن الطعام بعد و جبة  العشاء و قبل النوم بساعتين،  وإذا ما أضفنا ساعات النوم بمعدل ثمانية ساعات يبقى الجسم  حوالي عشر ساعات بدون طعام ، و هذا ما يجعل جهازك الهضمي بغاية التعطش لاستقبال وجبة الإفطار  بالصباح و التي إن اهملتها  سيؤدي  ذلك مع الوقت لكسل في الجهاز الهضمي وضعف معدل الأيض ( الاستقلاب ) عندك .

 

لكن ماهو الفطور الصحيح و الواجب أخذه بحيث يعطينا كل مقومات الصحة و النشاط و بنفس الوقت لا يدفعنا للخمول عند استقبال يوم جديد.

 

بداية لابد لهذه الوجبة ان تحتوي على المكونات الرئيسية للغذاء بشكل كامل و هي: النشويات ، البروتينات و دهنيات ، لكن يجب اختيارها بشكل مثالي و بكميات معتدلة تتناسب مع جهدك اليومي  .

 

فالنشويات هي مصدر الكربوهيدرات التي تعطينا الطاقة للقيام بكل انواع النشاطات اللازمة و يجب أن يكون مصدرها من  النشويات بطيئة الامتصاص و التي تهضم بشكل بطيء مما يؤدي لأن تكون مصدرا للطاقة لساعات طويلة والحفاظ على ثبات مستوى السكر بالجسم ،على  العكس من السكريات التي تعتبر أيضا أحد مصادر الطاقة ، لكنها سريعة الامتصاص  فإن كان مستوى النشاط الذي تبذله أقل من كمية السكر التي تناولتها سيؤدي ذلك الى تحويل الزائد من السكر الممتص الى دهون تخزن بجسمك .

 

لذلك من أهم النصائح لوجبة الفطور المثالية الابتعاد الكلي عن السكريات و خاصة الصناعية مثل الحلويات و السكر الأبيض ، و الكيك و زبدة الفستق و غيرهم و التركيز على الحبوب بكل أنواعها مثل الشوفان و القمح سواء كان موجود بالخبز الكامل أو غيرها من الأطباق المحضرة منهم .

 

الفطور الصحي

 

ايضا لابد من مكون بروتيني على وجبة الفطور ، ويفضل الابتعاد عن المصادر النباتية للبروتينات بوجبة الإفطار،  مثل البقول فهي ذات امتصاص بطيئ و قد تسبب الخمول أثناء هضمها لبعض الأشخاص  و الاستعاضة عنها ببيضة واحدة او اثنتين مع كوب حليب أو مشتقاته مثل قطعة جبنة  أو لبنة ،هذا النوع من البروتينات اضافة الى فوائده البنائية ، يعطي شعور بالشبع لساعات طويلة الشيء الذي لن يدعك تحس بالجوع لوقت موعد الغذاء.

 

إضافة لما سبق يجب تناول حبة من الفاكهة أو الخضروات كالخيار والبندورة و الجذر او شرب كوب من العصير الطبيعي ، الشيئ الذي سيعطيك الفيتامينات الضرورية لجسمك و كمية من الالياف التي تساعد بعملية الهضم و زيادة كفاءة الجهاز الهضمي على المدى الطويل .

 

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *